ما هي تقنية المراقبة المستمرة للجلوكوز (CGM)؟

توفر المراقبة المستمرة للجلوكوز صورة أكثر اكتمالاً لمستويات الجلوكوز عند المريض، وذلك مقارنة بالنتائج التي سيحصل عليها من أجهزة قياس الجلوكوز في الدم (BGM). إن الوصول المستمر للمعلومات المتعلقة بمستويات الجلوكوز في الدم يؤدي إلى إدارة أكثر فعالية لمرض السكري، بالنسبة لك ولمرضاك.1,2 

Image
dexcom g6 devices

تُباع الأجهزة الذكية بشكل منفصل†

شاهد الفيديو أدناه لتعرف كيف يمكن لنظام Dexcom G6 للمراقبة المستمرة للجلوكوز (CGM) إعطاء المرضى قوة الجلوكوز في لمح البصر. 

Image
Thumbnail-1280×520

الفرق يكمن في البيانات

2.2-Slot-3-more-Insight-than-Monitoring-Alone_625-x-230

قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بالسكري صعوبة في فهم الدور الذي يلعبه النظام الغذائي والتمرين في علاجهم، أو كيفية معايرة الإنسولين بفعالية وفقًا لذلك.
 
ولكن مع القراءات المستمرة لمستويات الجلوكوز من جهاز Dexcom G6، يمكن للمستخدمين رؤية عرض كامل لمستويات الجلوكوز في الوقت الفعلي، بما في ذلك القيم السابقة والحالية لمستوى الجلوكوز، ومعدل تغير مستوياته؛ وذلك بدون أي إجراءات من المستخدم، مع تقديم معلومات فعّالة، متفوقة على قراءة واحدة بجهاز قياس الجلوكوز (BGM).

مراقبة مستمرة، ليلاً ونهارًا  

يساعد جهاز Dexcom G6  على الحد من التخمينات عند اتخاذ القرارات العلاجية لمرض السكر على أساس قراءات جهاز قياس الجلوكوز في الدم BGM؛ كما أنه لا يتطلب وخز الإصبع* أو المسح للوصول إلى بيانات الجلوكوز، كما يساعد المرضى على إدارة إصابتهم بالسكر بأنفسهم. 

Slot 4 image

المكونات الأساسية لنظام المراقبة المستمرة للجلوكوز (CGM)

يتكون نظام Dexcom G6 CGM من أربعة مكونات أساسية: 

جهاز التثبيت التلقائي

جهاز التثبيت التلقائي

يوفر جهاز استشعار يتم إدخاله بسهولة بالضغط على زر. يمكن للمريض إدخال جهاز الاستشعار بنفسه باتباع تعليمات الاستخدام. 

جهاز الاستشعار

جهاز الاستشعار

يراقب مستويات الجلوكوز الخلالية، من خلال سلك صغير يتم إدخاله تحت الجلد مباشرة، والذي يقوم بإرسال إشارة إلى جهاز الإرسال (مدة العمل 10 أيام). 

جهاز الإرسال

جهاز الإرسال

يُثَبَّت فوق جهاز الاستشعار؛ ويُرسل البيانات لاسلكيًا إلى جهاز العرض المتوافق لدى المستخدم (مدة العمل 3 أشهر). 

جهاز العرض

جهاز العرض

يتيح للمرضى استعراض بيانات وتوجهات مستوى الجلوكوز لديهم في الوقت الفعلي. كما يتيح جهاز Dexcom G6 أيضًا للمرضى تلقي مجموعة من التنبيهات التي تشمل تنبيه "Urgent Low Soon" (انخفاض حاد في مستوى جلوكوز الدم بعد قليل) التنبؤي، وإنذار "Urgent Low" (الانخفاض الحاد)، والإشعارات الأخرى على جهاز العرض، وهو ما يمكن أن يساعد في تحذيرهم من مستويات الجلوكوز المرتفعة أو المنخفضة في الدم. 

فوائد تقنية المراقبة المستمرة للجلوكوز (CGM) للمرضى الخاضعين للعلاج بالأنسولين  

نتائج مُثْبَتَة تدعم تحسن مرضاك، مقارنة بوسائل الإدارة التقليدية لمستويات الجلوكوز في الدم (BGM). 

تقليل حالات انخفاض الجلوكوز في الدم

تقليل حالات انخفاض الجلوكوز في الدم

تنبيه "Urgent Low Soon" (انخفاض حاد في مستوى الجلوكوز بعد قليل) التنبؤي المقدم من نظام Dexcom G6 مرتبط بحالات انخفاض الجلوكوز في الدم، دون وجود خطر مقابل لحالات ارتفاع الجلوكوز في الدم.‡,1 

خفض مستويات اختبار السكر التراكمي (HbA1c)

خفض مستويات اختبار السكر التراكمي (HbA1c)

استخدام نظام Dexcom للمراقبة المستمرة للجلوكوز (CGM) يقلل من مستويات السكر التراكمي (HbA1c)، بغض النظر عن استخدام تقنية الحقن اليومي المتعدد للإنسولين (MDI) أو مضخة الإنسولين.

زيادة مدة البقاء في النطاق المستهدف لمستويات الجلوكوز في الدم (TIR)

زيادة مدة البقاء في النطاق المستهدف لمستويات الجلوكوز في الدم (TIR)

المرضى الذين يستخدمون نظام Dexcom للمراقبة المستمرة للجلوكوز (CGM) بشكل منتظم يقضون وقتًا أطول في النطاق المستهدف لمستويات جلوكوز الدم، مقارنة بالذين يستخدمون أجهزة قياس الجلوكوز في الدم (BGM).3,4 

تحسين جودة الحياة

تحسين جودة الحياة

استخدام Dexcom G6 يحسن من جودة الحياة والعافية.5,6 

يضمن الاستخدام طويل الأمد لتقنية المراقبة المستمرة للجلوكوز (CGM) فوائد ونتائج بعيدة المدى

أكدت تجربة سريرية في العالم الحقيقي لمدة ثلاث سنوات - أطول دراسة لتقنية المراقبة المستمرة للجلوكوز (CGM) حتى يومنا هذا - مرة اخرى التأثير الفعلي لاستخدام أنظمة المراقبة المستمرة للجلوكوز في الوقت الفعلي (rt-CGM) مثل نظام Dexcom  للمراقبة المستمرة للجلوكوز (CGM). أظهر المشاركون في الدراسة من المصابين بالسكري من النوع الأول (T1D)، الذين يستخدمون النظام Dexcom rt-CGM، انخفاضًا ملحوظًا في نتائج اختبار مستويات السكر التراكمي (HbA1c)، وزيادة مدة بقاء الجلوكوز في النطاق المستهدف (70-180 مغ/ديسيلتر)، وانخفاض مدة بقاء الجلوكوز أقل من النطاق المستهدف (<55 مغ/ديسيلتر)، بغض النظر عن وسائل حقن الإنسولين.2

يقدم نظام المراقبة المستمرة للجلوكوز في الوقت الفعلي (rt-CGM) لمرضاك إدارة محسنة لمرض السكري بطريقة سلسة ومستدامة. سواء كان مرضاك جالسين لتناول وجبة، أو يقدمون عرضًا تقديميًا، أو يستعدون للنوم؛ فإنهم سوف يشعرون بمزيد من الثقة في قراراتهم اليومية لعلاج مرض السكري، وهي القرارات التي تساعدهم في تشكيل بقية حياتهم.

2.1 slot 7

تحقيق أقصى استفادة من مواعيد الطبيب الشخصية أو الافتراضية

Dexcom Clarity

وجود برنامج مُحَسَّن لمشاركة البيانات ورفع التقارير، مثل Dexcom CLARITY، يتيح لمتخصصي الرعاية الصحية الوصول إلى تقارير المراقبة المستمرة للجلوكوز ومراجعتها، والتي تظهر فيها الأنماط والتوجهات والرؤى المحددة لبيانات كل مريض. 

اعرف المزيد عن تطبيق Dexcom CLARITY، وكيفية إدخال بيانات المراقبة المستمرة للجلوكوز لمرضاك في ممارساتك الطبية، سواء كانت الإستشارة لمرضاك شخصية أو افتراضية.  


*إذا لم تتوافق تنبيهات وقراءات الجلوكوز من جهاز Dexcom G6 مع أعراضك أو توقعاتك، استخدم جهاز قياس الجلوكوز في الدم لاتخاذ القرارات العلاجية المناسبة. 

†للتعرف على قائمة الأجهزة الذكية المتوافقة، يُرجى زيارة الموقع dexcom.com/compatibility. 

‡يمكن أن يُفَعَّل هذا التنبيه التنبؤي عندما يكون المريض على وشك التعرض لانخفاض في مستوى الجلوكوز في الدم (من المتوقع وصول الجلوكوز في الدم إلى 55 مغ/ديسيلتر أو أقل خلال الــ 20 دقيقة التالية). 

§ يُرجى التسجيل في تطبيقDexcom CLARITY عبر الرابط clarity.dexcom.com/professional/registration. 

|| لا بد من وجود اتصال بالإنترنت، حتى يمكن للمرضى إرسال بيانات الجلوكوز الخاصة بهم إلى تطبيق Dexcom CLARITY، من خلال جهاز ذكي متوافق: dexcom.com/compatibility 

¶ سيتمكن متخصصو الرعاية الصحية من استعراض بيانات الجلوكوز لدى المرضى فقط إذا اختار المريض مشاركة تلك البيانات معهم من خلال تطبيق Dexcom CLARITY. 

1 Puhr S, et al. Diabetes Technol Ther 2019;21(4):155-8.  

2 Šoupal J, et al. Diabetes Care 2019;43(1):37-43. 

3 Beck, RW, et al. JAMA. 2017;317(4):371-378. 

4 Welsh JB, et al. Diabetes Technol Ther. 2019;21(3):128-132. 

5 Polonsky WH, et al. Diabetes Care 2017 ;40(6): 736-741. 

6 Olafsdottir AF, et al. Diabetes Technol Ther. 2018;20(4):274-284